محكمة الصلح الاسرائيلية تؤجل النظر في قضية الناشط المقدسي أبو عيشة للأسبوع القادم وحملة اعتقالات واسعة في القدس

تاريخ الإضافة الجمعة 12 تشرين الأول 2012 - 9:50 ص    عدد الزيارات 1510    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


أجلت محكمة الصلح الاسرائيلية في القدس ، النظر في قضية الناشط المقدسي سامر أبو عيشة (25 عاماً) من سكان البلدة القديمة في القدس المحتلة للأسبوع القادم.

وقال أبو عيشة في حديث خاص مع مراسلتنا في القدس:" لقد تلقيتُ اتصالًا هاتفيًا  مساء يوم الأربعاء (10-10) من أجل استلام استدعاء لمثولي أمام محكمة الصلح الاسرائيلية في القدس ، فتوجت ظهر اليوم  برفقة محامي المحكمة ، حيث طلب القاضي تجديد السجن المنزلي لي لمدة 14 يومًا ، بهدف تنزيل لائحة اتهام ضدي ، فرفض  المحامي هذا القرار  الجائر بحقي  وقال  لقاضي المحكمة :" كان معكم عشرة ايام خلال فترة السجن المنزلي على أن تنزلوا لائحة اتهام  ضده ، لكنكم حتى هذا اليوم  لم توجهوا له أية تهمة له ، معتبراً أن هذا القرار باطل ويدل على عدم وجود أية أدله ضده .

وعن ظل الاجراءات التعسفية بحق أبناء القدس قال أبو عيشة : " إن المواطن المقدسي معرض للاضطهاد والعنصرية  من قبل الاحتلال مهما بلغ  من عمره ، وهو أيضا معرض للاعتقال والسجن المنزلي بشكل يومي .

وأوضح :" بان قوات الاحتلال في مدينة القدس تشن حملة اعتقالات بشكل متسارع ورهيب سواءً في منطقة سلوان والثوري وراس العامود والصوانة والطور ووادي الجوز وشعفاط والعيسوية وأحياء البلدة القديمة، مؤكداُ بأن أهالي القدس لا يملكون شيئًا لمواجهة جبروت الاحتلال سوى صدورهم العارية ، وأضاف : أننا صامدون هنا على أرض القدس ، فهم يريدون لنا الابعاد عن أرضنا المباركة ، او السجن المنزلي ، الا اننا ما زلنا صامدين وسنستمر في صمودنا ان شاء الله " .

يذكر أن الناشط المقدسي سامر أبو عيشة اعتقل بتاريخ 29-9 خلال مشاركته في  وقفه تضامنية مع الأسير المضرب عن الطعام سامر  العيساوي وتم  تمديد اعتقاله لأربع أيام بعد اجراء التحقيقات ومثوله أمام المحكمة بتهمة التحريض والمشاركة في تظاهرة غير قانونية ( حسب ادعاء الشرطة الاسرائيلية)، حيث  أخلت سلطات الاحتلال الإسرائيلية سراحه بعد أن دفع كفالة مالية نقدية قيمتها 1500 شيكل والتوقيع على كفالة طرف ثالث بقيمة 5 آلاف شيكل، بالإضافة لإبعاده عن باب العامود لمدة 60 يومًا، والحبس المنزلي لعشرة أيام .
من جهة اخرى، أخلت الشرطة الإسرائيلية في طبريا سبيل الفتيين محمد عبد الحافظ أبو رموز "16 عاماً" وفادي الكيلاني بعد احتجازهما لمدة 5 ساعات في مخفر المدينة.
وكانت الشرطة قد قامت باعتقالهما خلال رحلة مدرسية الى شاطئ "حوف غاي" واقتادتهما الى المخفر، حيث وجهت لهما تهمة “اثارة مشاكل” أثناء تواجدهما على الشاطئ، الأمر الذي نفاه الفتيان جملةً وتفصيلًا، كما احضروا شهوداً من المكان اكدوا انهما لم يقوما بأية أعمال تثير المشاكل.
في نفس السياق، شنت القوات الإسرائيلية يوم الخميس حملة اعتقالات لشبان وفتية من مخيم شعفاط، وحي الصوانة، والبلدة القديمة. حيث  تم اعتقال 10 شبان من المخيم ورأس خميس ورأس شحادة، حيث بدأت حملة الاعتقالات بعد منتصف الليلة الماضية وامتدت حتى ساعات الفجر الأولى تخللها اقتحامات وتفتيش لعدد من المنازل، وعرف من بين المعتقلين الشاب اسحق غَتيت 19 عاماً، والفتى محمد أبو رموز 16 عاماً.
أما من البلدة القديمة فقد تم اعتقال الشاب لؤي هديب 27 عاماً بعد مداهمة وتفتيش لمنزله الكائن في باب الحديد المحاذي للمسجد الأقصى، وخلال الاعتقال حصلت مشادات وتدافع بين الطرفين، وفي الصوانة تم اعتقال الفتى أمير القضماني 17 عامًا من منزله فجر اليوم الخميس (11-10).
اما في  بلدة سلوان اعتقلت القوات الإسرائيلية الشاب سرحان سرحان 27 عاماً، وشقيقه خلدون سرحان 26 عاماً، والشاب سامر ادكيدك ، وتم تفتيش منازلهم وبعثرت محتوياتها .
كما وقامت القوات الاحتلال  بتفتيش منزل عواد في حي بئر أيوب، ومنزل عطا ريان في حي البستان بشكل دقيق وباستخدام الكلاب البوليسية، وأشار عدد من الأهالي الحي أنه تم قرع الأجراس على العديد من المنازل في ساعات الفجر والدخول اليها وتفتيش عدد منها، وكما واعتقلت القوات يوم أمس اعتقال الفتى صلاح عويضة 15 عاما من البلدة .

 

لمشاهدة المقابلة ... اضغط هنا


المصدر: خاص مدينة القدس - الكاتب: publisher

علي ابراهيم

حكايا المطبعين

الجمعة 28 حزيران 2019 - 3:07 م

عمل المؤرخ الكبير أبو الفضل محمد بن النهروان على تأريخ الأحداث في منطقتنا العربية، فكان يتطرق للموضوعات حينًا وما جرى بها، ويتناول الأحداث أحيانًا أخرى ويربطها بسياقاتها ونتائجها، ومما تناول مؤرخنا ال… تتمة »

براءة درزي

فلسطين مش للبيع!

الأربعاء 26 حزيران 2019 - 2:01 م

يقف مستشار ترمب قبالة المشاركين في ورشة البحرين يشرح لهم ما يتضمنه الجانب الاقتصادي من الخطة الأمريكية للسلام. ويكشف عن المقترحات التي تتضمن استثمار 50 مليار دولار في المنطقة على مدار 10 أعوام، حيث تذ… تتمة »