تعرف على الكنيسة الأرثوذكسية في القدس

تاريخ الإضافة الخميس 26 تشرين الأول 2017 - 1:44 م    عدد الزيارات 469    التعليقات 0    القسم شؤون المقدسات، تقارير إخبارية، أبرز الأخبار

        


 

إعداد: محمد أبو طربوش

خاص موقع مدينة القدس

يسعى الاحتلال للسيطرة على الأوقاف المسيحية في القدس خاصة أوقاف الكنيسة الأرثوذكسية في القدس التي يسيطر عليها رجال دين مسيحيون من اليونان، حيث تم تسريب عقارات وأوقاف لمستثمرين يهود بعقود واهية تصل إلى 99 عامًا، بتواطؤ بعض رجال الدين اليونانيين، ويخوض رجال الدين المسيحيون العرب في القدس معركة لتعريب الكنيسة. تعرف على أبرز 10 حقائق حول الكنيسة الأرثوذكسية في القدس.

1- يتبع أكثر من 51% من مسيحيّي فلسطين كنيسة الروم الأرثوذكس

2- الكنيسة الأرثوذكسية في القدس تأسست في القدس عام 52 بعد الميلاد

3- الكنيسة الأرثوذكسية في القدس يرأسها حاليًّا رجال دين يونان، رغم أن أكثر من 90% من رعاياها هم من العرب.

4- تمتلك الكنيسة الأرثوذكسية ربع القدس القديمة البالغة قرابة كليومتر مربع، كما تمتلك أراضي شاسعة، وأديرة، ومقابر، خارج البلدة القديمة في القدس، فضلاً عن عقارات في مدن فلسطينية كبرى.

5- الأردن هو سلطة الوصاية قانوناً على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

6- صفقة باب الخليل في عهد البطريرك "إيرينيوس الأول" عام 2005.

7- صفقة دير مار الياس في عهد البطريرك "كيريوس ثيوفيلوس الثالث" عام 2007.

8- صفقة أراضي الطالبية المحاذية لأرض حديقة الجرس في الشطر الشرقي من القدس المحتلة في عهد البطريرك "كيريوس ثيوفيلوس الثالث" عام 2016.

9- يطالب أبناء الكنيسة العرب التخلص من السيطرة اليونانية على كنيستهم.

10- التفريط المستمر في أوقاف الكنيسة دفع أبناء الكنيسة للمطالبة بتعريب الكنيسة الأرثوذكسية، وهم اليوم يخوضون معركة لوقف صفقات تسريب أملاك وأوقاف الكنيسة.

إن الحفاظ على الأملاك والأوقاف المسيحية في القدس وفلسطين يتطلب جهودًا مشتركة مسيحية وإسلامية وطنية، خصوصًا أنها تستعمل من قبل السلطات الإسرائيلية كمواقع للاستيطان وإثبات الوجود، وبشكل خاص في المدينة القديمة عند كنيسة القيامة أقدس بقعة على الأرض بالنسبة للمسيحيين.

 

 

 

 

 

 

 

 

محمد أبو طربوش

التحية لشيخ الأقصى رائد صلاح في عرينه

الثلاثاء 29 آب 2017 - 3:39 م

  هناك رجال غيّروا التاريخ وأعطوا برهانهم فصدقوا ما عاهدوا الله عليه وصدّقوا، قرنوا أقوالهم بأفعالهم في زمن عزّ فيه الرجال ثم مضوا في طريق الحق لا يخافون في الله لومة لائم، رجال إذا ذكر الوطن ذكروا وم… تتمة »